دراسة أتبثث ان الملح لا يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم

دراسة أتبثث ان الملح لا يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم

يحذر الأطباء منذ زمن من خطر تناول الأطعمة عالية الملوحة، لكن دراسة حديثة كشفت بأن ملح الصوديوم ليس السبب في ارتفاع ضغط الدم، وأن العلاقة بين الملح وارتفاع ضغط الدم أكثر تعقيدًا مما كنا نعتقد. ويعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم. ويعاني 67 مليون أمريكي بنسبة 31% من المرض. فدرست دراسة حالة 8670 فرنسيًا من البالغين، ووصلت إلى نتيجة بأن الافتراض بأن الملح يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم أمر مبالغ فيه. وكان هدف الدراسة تقييم تأثير نظام الحياة، والعوامل الغذائية على مستويات ضغط الدم.


دراسة: الملح يسبب ارتفاعًا الدم 


وعـلـى الــرغـم مـن أن الــدراسـة وجـدت بـأن لا عــلاقة مــباشـرة بـيـن تـنـاول الـمـلـح، وارتـفـاع الـضغـط، فـلاحـظ مـؤلفــو الـدراسـة بـأن الأشـخـاص الـمـصـابـيـن بـارتـفـاع ضـغـط الـدم اسـتـهـلـكـوا كـمـيـات أكـثـر مـن الـمـلـح مـمـن لا يـعـانـون مـن الـمـرض. وتـرى الـدراسـة بـأن تـأثـيـر الـمـلـح يـختـلف من شخص لآخر بطرق مختلفة. ووجد الباحثون بأن عوامل حياتية أخرى مثل: العمر، وكتلة حجم الجسم ترتبط بقوة بارتفاع ضغط الدم. ويساهم تناول الفواكه والخضروات في خفض ارتفاع ضغط الدم. فوقف زيادة الوزن من أهم العوامل التي تساهم في خفض ضغط الدم.
وحذر المركز الأمريكي للوقاية ومكافـحة الأمراض من أن 10 أطفال من طلاب المدارس من بين عشرة يتناولون الملح بـشكل زائد. وأضافت أن مصدرها من الأطعمة الجاهزة، مثل: البيتزا، والخبز، والباستا، والـساندوتيشات، واللحوم المصنعة، والجبن، والأطباق المكسيكية. وقالت الدراسة بأن طفلًا من بين كل 6 يعاني من ارتفاع في ضغط الدم. ويمكن خفض ارتفاع الضغط بتناول الأطعمة الصحية، واتباع نظام الحياة الصـحي.

تعليقات