حقائق ومعاومات لا تعرفها عن عينك

حقائق ومعلومات لا تــعرفها عن عينك





 

يتمتع الإنسان بخمسة حواس أساسية تجعله مـتفاعلا مع البيئة المحيطة به ورغم أهمية الحواس كلها فإن الرؤية أكثرها أهمية وربـما تكون ما اختيارك الأول عند سؤالك أي الحواس التي لا تفضل فقدها، لذا نقدم لك مـعلومات مهمة عن العين ربما لم تعرفها من قـبـل.
1 – الكل سيحتاج إلى نظارة قـراءة مع تقدمه في السن
حتى إذا كنت تقرأ ذلك المقال من مسافة مناسبـة للرؤية دون استخدام أي مساعدة وتحت سن 40 عاما فبالتأكيد ستحتاج إلى نظارة قـراءة في المستقبل، حيث أن 99% ممن يحتاجون إلى نظارة قراءة يتراوح عمرهم بـين 43-50 عاما وذلك بسبب أن عدسة العين تفقد قدرتها على التركيز ببطء مع مرور الزمـن، حيث تحتاج العدسة إلى التحول من الشكل المسطح إلى الكروي لرؤية الاشياء القريبـة وهو ما لا تستطيع فعله العين مع مرور الزمن، لذا مع اقترابك من سن 45 عاما سـتبدأ في إمساك الاشياء بعيدا حتى يمكنك رؤيتها جيـدا.
2 – عدسة العين أسرع من عـدسة الكاميرا
ألقي نظرة سريعة حولك ولاحظ كيفية تغير تركـيز عينك بسرعة لرؤية ما يحيط بك بوضوح رغم اختلاف أماكن وجود الأشياء حـولك وبعدها عنك وقارن ذلك بعدسة الكاميرا التي تشعر بتغير بؤرة تركيزها لتمكـنـك من رؤية الأشياء التي ترغب في تصويرهـا.

3 – العين يكتمل نموها في سـن السابعة
بمجرد وصولك لسن 7 سنوات يكتمل نمو أعيننا وتصـبح مثل أعين البالغين ولذلك من المهم اكتشاف مرض كسل العين، حيث لا تتطور رؤيـة العين مما ينتج ضعف الرؤية، قبل سن السابعة حتى يمكن علاجها حيث توجد إمـكانية الاستجابة أما بعد سن السابعة فمن الصعب العـلاج.
4 – العين تطرف ما يقرب من 15 ألـف مرة في اليوم
طرفة العين سلوك شبه لا إرادي وذلك لأننا يمكنـنا أن نطرف أعيننا إذا أردنا وأهمية طرف العين هو أنها تنظف سطح العين من أي شـوائب من خلال نشر مياه الدموع التي تعمل على تغذية العين بالأوكسـجين ومضادات البكتيريا.
5 – الكل سيعاني مـن المياه البيضاء في الكبر
قد يعتقد البعض أن مرض المياه البيضـاء في العين يصيب البعض نتيجة إهمال صحة العين لكن الحقيقة هي أن المياه البيضـاء هي نتيجة طبيعية للكبر في السن ويمكنك اعتباره مثل الشعر الأبيض لا يمكن تجنبـه وعادة ما يصاب به الناس في سن 70 – 80 سنة وهو عبارة عن غشاوة على عدسـة العين تؤدي إلى ضعف الرؤية وتحول لون العدسة إلـى اللون الرمادي.
6 – السكر يمكن اكتشـافه أولا من خلال فحص العين

مرضى النوع الثاني من السكر الذي يظـهر في سن كبيرة لا يشعرون عادة عند إصابتهم به إلا أنه يمكن اكتشافه أثناء اجراء اختـبارات العين حيث يمكن رؤية نزيف من الأوعية الدموية الموجود خلف العين مما يـجعل فحص العين بانتظام من الأمور الهامة.
7 – أنت تـرى بعقلك وليس بعينك
فالهدف من العين هو جمع المعلومات عن الشكل الذي تنظر إليه ثم نقلها للدماغ من خلال عصب النظر حيث يقوم الدمـاغ بـتحليلها وتحويلها إلى شكل مرئي يمكن فهمه.

8 – العـين يمـكـنـها التكيف مع البقع العمياء في رؤيتها

الإصابة بأمراض مـثل الجلوكوما أو السكتة الدماغية قد يؤدى إلى ظهور بقع سوداء في مجال رؤيتك مما قد يـسبب إعاقة لك إذا لم تستطع عينك ودماغك من التكيف معها، لكن الدماغ يقوم بالتغلب عـلى تلك المشكلة من خلال جعل العين السليمة تملأ الفراغ الموجود في رؤيتك.

9 – نظر 6/6 لا يعني أفضل رؤية

أن يقول لك طبيبك نظـرك 6/6 لا يعني أن لديك أفضل نظر بل الحقيقة أن ذلك المستوى الطبيعي بين البالغين ولو تخيلت لوحة اختبار النظر فستكون 6/6 هي ثاني مستوي من أسفل اللوحة.
 
10 – عيــنك تدمع عند جفافها

تتكون دموعك من ثـلاث مكونات وهم الـمـياه والمخاط والدهون إذا لم تكن تلك المكونات موجود بالكمية الصـحـيـحة تجف عينيك مـمـا يـدفـع الدماغ إلى إصدار المزيد من المياه لتجـنـب الـجـفـاف مـمـا يجـعـل عـيـنـيـك تـدمـع.

 

تعليقات